-->
نبراس المعرفة : مدونة التربية والتعليم نبراس المعرفة : مدونة التربية والتعليم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الديموغرافيا و علم الاجتماع

الديموغرافيا و علم الاجتماع


الديموغرافيا و علم الاجتماع

الديموغرافيا و علم الاجتماع 

2/ علاقة الديمغرافيا بالعلوم الأخرى:

تستلزم دراسة الديمغرافيا الإلمام بالكثير من العلوم الأخرى ، فتنقسم الدراسات الديمغرافية إلى : الديمغرافيا الوصفية، الديمغرافيا التاريخية ، الديمغرافيا الجغرافية، الديمغرافيا الإقتصادية، الديمغرافيا السياسية ...الخ من العلوم الأخرى.

كما أن علم الديمغرافيا يتصل كذلك بعلوم أخرى على غرار العلوم القانونية، الطبية، الإحصاء، الإيكولوجيا، الأنثربولوجيا. إذا فالقضية السكانية تعتبر القضية الأم التي يشكل هؤلاء جميعا جزئياتها الفرعية.

1- الديمغرافيا الوصفية: 

وهي تهتم بوصف السكان من حيث عددهم وتوزيعهم والخصائص المميزة لهم، وتناول الخصائص الكمية بين الظواهر الديمغرافية فيما بينها دون النظر في علاقتها بالظواهر الاخرى كالاقتصادية والاجتماعية.

2- الديمغرافيا و علم الإجتماع: 

 إن السكان هو العنصر الأساسي وأحد مكونات المجتمع الإنساني، وهم مصدر الظواهر الاجتماعية. فهو موضوع علم الاجتماع وبذلك يمكن اعتبار الديمغرافيا اجتماعية بطبيعتها.

علاقة علم الاجتماع بالديمغرافيا هي علاقة تهدف إلى حصر المشكلات السكانية لمجتمع ما والتعرف عليها

ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة لها ، ويدرس علم الاجتماع عادات السكان وتقاليدهم بحيث يحتاج علم الاجتماع الى بيانات هؤلاء السكان الأمر الذي توفره الديمغرافيا. إن علم إجتماع السكان هو نتاج علم الاجتماع والديمغرافيا بحيث أنه يربط بين الأرقام التي توفرها الديمغرافيا والظواهر التي يحللها علم الاجتماع.

نعطي مثالا على هذه العلاقة فالزيادة في حجم السكان تنتج عليه نتائج اجتماعية ، فكبر حجم السكان السبب الرئيسي في تقسيم العمل والذي يعتبر موضوعا من مواضيع علم الإجتماع، كما أنه تظهر مشاكل اجتماعية بسبب هذه الزيادة بحيث يحدث الفقر والمجاعات أحيانا وهي مواضيع من صلب علم الإجتماع.

3- علاقة الديمغرافيا بالتاريخ:

 ينتج عن ارتباط الديمغرافيا بالتاريخ ما يسمى بالديمغرافيا التاريخية بحيث تدرس الدور الذي تلعبه الأحداث التاريخية في الظواهر الاجتماعية في كل حقبة تاريخية ، فالمؤرخ مثلا يحتاج البيانات الديمغرافية لاستعمالها في معرفة الخصائص الديمغرافية للمجتمعات القديمة مثلا من ناحية ظواهر الهجرة الوفاتية الولادية للوصول الى نتائج يمكن بواسطتها مقارنة حاضر السكان مع ماضيهم.

4- علاقة الديمغرافيا بالجغرافيا:

 اهتمت الجغرافيا البشرية بدراسة الظواهر السكانية بحيث تدرس تأثير البيئة الطبيعية على الإنسان ، فإذا كانت الجغرافيا تدرس الأرض وما تنطوي عليه من موارد فالانسان هو جزء من هذه الطبيعة وبالتالي فالأرض هي بيئة طبيعية وبشرية .

تدرس الجغرافيا البشرية الظواهر الديمغرافيا الإختلافات بين السكان من ناحية مكان العيش والعرق وتوزيع هؤلاء السكان بين الريف والحضر والهجرة ونتائجها وعلاقة كل ذلك بالأرض وما تحتويه من موارد مختلفة .

5- علاقة الديمغرافيا بالاقتصاد: 

الديمغرافيا الاقتصادية هي علم يربط بين الاقتصاد والسكان ويهتم بالنواحي الديمغرافية والتنمية الاقتصادية ، بحيث ان المتغيرات الاقتصادية تأثر في المتغيرات الديمغرافيا والعكس صحيح ، فالدخل والثروة والأجور والربح ترتبط بالمتغيرات السكانية الخاصة بالخصوبة والوفيات والهجرة. وعلى ضوء ذلك يزود علم الإقتصاد الديمغرافيا بمعلومات عن القوى العاملة والموارد والاستثمار والانتاج والتوزيع والاستهلاك . وملخص العلاقة بين هذين العلمين هي الديمغرافيا الاقتصادية التي تحاول معرفة العلاقة بين حجم السكان وزيادة وارتفاع المؤشرات الاقتصادية لهؤلاء السكان.


طالع الموضوع من المصدر : http://bit.ly/2XHMNBW

الديموغرافيا و علم الاجتماع
الديموغرافيا و علم الاجتماع
مدونة التربية و التعليم : مدونة تربوية تعليمية تهتم بكل ما يخص المجال التعليمي في الجزائر ، ابتدائي متوسط ثانوي ، بالاضافة الى التعليم الجامعي ، كما نقدم اعلانات التوظيف لجميع المجالات و التحضير لها ، مثل مسابقات وزارة التربية الوطنية .

عن الكاتب

Mohammed


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نبراس المعرفة : مدونة التربية والتعليم